السبت، 10 يوليو 2010

متى أدون ؟ وما هو معدل التدوين اليومي ؟


أحد عناصر نجاح مدونتك هو التدوين المستمر, وهذا ما تثبته الإحصائيات من عدة مواقع. لا يهم إن كنت تكتب كل يوم, كل أسبوع, أو حتى كل شهر. ولكن كقارئ, أنا أهتم بأن أزور مدونة ما وأنا أعرف أن صاحبها ينشر كل يوم خميس مثلا. فهذا يعطيني القدرة على متابعتها باستمرار. ولكن ما قد يخفض عدد متابعينك هو الكتابة بلا نظام, ففي يوم تكتب 5 تدوينات ثم تظل شهرا بدون نشر أي شيء !
أنا شخصيا أكتب كل يوم وأخصص 30 دقيقة من وقتي للكتابة. وربما أدخل المدونة قبل النوم لأتابع جديد التعليقات مثلا, هذا هو نمط ناجح للتدوين, فسوف يتعود القارئ على أن يدخل كل يوم في ميعاد محدد لقراءة التدوينة الجديدة. وإذا حسبتها , إذا كنت تكتب 15 دقيقة كل يوم فسوف تكمل كتابا كل سنة. وهذا هو معدل جيد جدا.
احذر من الكتابة لأنك يجب عليك ذلك, ولكن اكتب لأن هناك شيء بداخلك وتريد التعبير عنه في مدونتك, وإلا لن تعجب كتاباتك أحدا على الأطلاق وسينخفض معدل زوارك مع مرور الوقت.
من المفيد أن تستخدم ميزة كتابة التدوينات مع حفظها وعدم نشرها للزوار. ففي يوم مثلا قد تتفرغ ( عطلة / نهاية الأسبوع ) فستجد في نفسك القدرة على كتابة 10 تدوينات مثلا على مدار اليوم , ثم تنشغل طوال الأسبوع فلا تكتب شيئا ! هذا هو النمط الفاشل كما تحدثنا من قبل. اكتب تدويناتك وانشر واحدة أو اثنتين واحفظ الباقي لنشره طوال الأسبوع, وهذا يجعل القارئ يثق بأنك تكتب بمعدل مستمر.

هناك 8 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الله يعطيك العافية على النصيحة

    ومشكور ماقصرت

    ردحذف
  2. أخي الباسم ، أتفق معك في أن التدوين يجب أن يكون نابعاً من ذاتك وليس واجباً عليك ، فلو اعتبرته واجباً سيكون أثقل شيء عليك ، ولن تشعر بطعمه لا أنت ولا قراءك ..

    التدوين ، ينبع من فكرة أو إحساس أو موقف ، ولا يمكن أن يكون فرضاً يؤدى في وقت واحد كل يوم مثلاً ، والأفكار والمشاعر والأحاسيس غير معلومة الوقت ، فقد تتواجد في وقت ما ، وتختفي في أوقات أخرى ..

    ولذلك أرى أن المدون أو الكاتب لا يستكيع إلزام نفسه بتدوينة دائمة في وقت معين ..

    مع تقديري ..

    ردحذف
  3. جامده حكايه اكتب دلوقت وانشر بعدين:)
    هطبقها ان شاء الله في مدوناتي

    ردحذف
  4. نصائح رائعة، جزاك الله خيرا.

    ردحذف
  5. البرنسيسة ريماس .
    عبد الرحمن الكيلاني .
    osama algendy .
    علاء الدين .

    شرفتوني جميعكم بمروركم العطر هنا اخواني

    ردحذف
  6. السلام عليكم إنك محق ياأخي كلامك كله صحيح أشكرك و أرجوا أن تشرفني بزيارتك إلى مدونتي رغم أنني لازلت مبتدئ ربما بإمكانك نصحتي بشيء ما
    www.tel45.blogspot.com

    ردحذف
  7. شكرا اخي باسم على النصائح المتميزه
    خاصة فكره حفظ بعض التدوينات ونشرها في ايام لا تكون تريد التدوين فيها

    ردحذف
  8. شرفني مروركم الكريم اخواني الكرام

    ردحذف