الخميس، 29 يوليو 2010

Youtube يوضع في قائمة المواقع المحظورة في روسيا

أصدرت الحكومة الروسية قرار بحجب موقع اليوتيوب بالإضافة إلي أربعة مواقع أخرى لاحتوائهم على بعض المواد الممنوعة من قبل الحكومة و كذلك بعض المواد التطرفية التي تؤدي إلى التمرد، و كذلك قامت باكستان بإعادة الحجب لموقع اليوتيوب بعد ظهور مواد مسيئة للإسلام عليه.

و قد أتى قرار الحظر من محكمة في كومسومولسك، و هذا القرار أتى بعد انتشار مقطع الفيديو الذي يحمل اسم “Russia for Russians” و هو شعار مستخدم من قبل القوميين المتطرفين الأجانب.

أما عن المواقع الأربعة الأخرى فقد صدر قرار الحظر بحقها بعد أن رأت المحكمة أنها تحتوي على مواد ممنوعة في روسيا متمثلة في أقوال لأدولف هتلر في كتاب “Mein Kampf” و هو كتاب يمنع تداوله في روسيا.

روسيا ليست الدولة الأولى التي قامت بحظر موقع اليوتيوب فقد قامت عدة دول قبل ذلك مثل : الصين والبرازيل واندونيسيا وايران والمغرب وباكستان وتونس وتركيا والسعودية وسوريا وتايلاند والامارات العربية المتحدة.

أما عن ردة فعل موقع اليوتيوب تجاه الحظر فقد ورد عنهم النص التالي:

“لقد تلقينا تقارير تفيد بأن محكمة محلية في روسيا أصدرت قرار لمزودي  و مقدمي خدمات الإنترنت بمنع الوصول إلى موقع اليوتيوب، و من جهتنا نحن نبحث في الأمر و نعمل علي ضمان عدم إنقطاع الخدمة.”

و على قافية الموضوع فقد قامت باكستان الشهر الماضي بإعادة حظر موقع اليوتيوب بعدما ظهر عليه مواد تسيئ للإسلام في حين أن الحظر كان قد رفع عن الموقع في شهر مايو الماضي، و بسبب ظهور مقاطع مسيئة للإسلام على الموقع تم حظره مرة أخري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق